منتدى شباب تقديدين

منتدى شباب تقديدين

شباب الجيل الصاعد
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 اختبارات الفصل الثاني س 2 فيزياء وبس لسنة 2 متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
messi
مشارك
مشارك
avatar

عدد المساهمات : 101
تاريخ الميلاد : 25/03/1996
تاريخ التسجيل : 09/04/2011
العمر : 21
الموقع : hbab hooxs
العمل/الترفيه : الحاسوب
المزاج : ممتاز

مُساهمةموضوع: اختبارات الفصل الثاني س 2 فيزياء وبس لسنة 2 متوسط   الإثنين أبريل 18, 2011 8:55 pm

عذرا على عدم وجود الرسومات هذا بسبب النسخ و اللصق
التمرين الأول : 6نقاط
اختر الاجابةالصحيحة:
1 - جزيء الميثان يتكون من أربع ذرات هيدروجين و ذرة واحدة من الكربون . صيغته الكيميائية هي :
C4H - CH4 - 4HC

2 – يشير الرقم 2 في : CO2 إلى :
عدد جزيئات ال CO2 ، عدد ذرات الكربون C ، عدد ذرات الأكسجين .

3 – جزيئ الأسبرين 4O8H9C يتكون من :
21 ذرة ، 948 ذرة ، 4.8.9 ذرة

التمرين الثاني: 6 نقاط
هل ينجذب نحو المغناطيس؟ مادة الصنع الجسم
لا ينجذب ؟ خاتم
؟ ألمنيوم ؟
؟ ؟ عدسة
؟ ؟ اناءحديدي
1 - أكمل الجدول الآتي :







2 – استنتج بماذا يمتاز المغناطيس ؟ أذكر أقطابه ؟ كيف يمكن الكشف عنها؟

الجزء الثاني : وضعية إدماجية: 8 نقاط

أراد عامل في ورشة الميكانيك أن ينجز ثقوب على قطعة حديدية، فتوجه نحو الثقابة الحساسة .
بعد تثبيته للقطعة،وجه الريشة نحوها .
لاحظ الشكل جيدا و أجب عما يلي : مج بكرات1 مج بكرات 2 1 – ما هي وسيلة نقل الحركة المستعملة في هذه الآلة؟ { }
2 – ماهو الغرض من استعمال مج بكرات على محور واحد؟
3 – أكمل مخطط نقل الحركة لهذه الآلة :
محرك
بداية الحركة
4 – هل يمكن استبدال هذه الوسيلة بالاحتكاك أو التروس؟لماذا؟

5 – اذا كانت السرعة الدورانية للريشة 300tr/mn
أحسب سرعتها ب : tr/s
6 – كيف تكون حركة الريشة ؟ :
دورا نية ، مستقيمة انتقالية ، دورا نية انتقالية .


الاختبار الثاني في مادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا المستوى :2 متوسط
التمرين الأول : ( 06 نقط )
يمر غاز الهيدروجين فوق أكسيد النحاس الأسود
CuO الساخن الموجود داخل غرفة خاصة
حيث يفقد أكسيد النحاس الأسود الأكسجين
فيتشكل النحاس و بخار الماء .
1. حدد المواد المتفاعلة والمواد الناتجة مع كتابة الصيغة الكيميائية ورسم النموذج الجزيئي .
2. اكتب معادلة التفاعل الكيميائي لهذا التحول مع تحديد الحالة الفيزيائية لكل مادة.
3. اذكر العامل المؤثر في هذا التحول الكيمائي.

التمرين الثاني : ( 04 نقط )
الاحتراق غير التام لغاز الميثان بالأكسجين ينتج أربع مواد.
• اذكر الاسم و الصيغة الكيميائية للمواد الناتجة عن هذا الاحتراق .
• اكتب المعادلة الكيميائية لهذا الاحتراق.

التمرين الثالث : (05 نقط )
• فم بموازنة المعادلات الكيميائية التالية
… N2 + … H2 ...NH3
… Fe3O4 + … CO ... FeO + … CO2
… H2 + … O2 … H2O
… Al + … CO2 … Al2O3 + … C
… PbS + … O2 … PbO + … SO2
التمرين الرابع: ( 05 نقط )

• اذكر أهم الغازات الملوثة للغلاف الجوي .
• ما المقصود بالأمطار الحمضية ؟
إختبار الفصل الثاني في مادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا

التمرين الأول : (07)
أ‌- صحح العبارة الخاطئة فقط:
- تكون الحركة المستقيمة منتظمة عندما تكون سرعة الجسم منتظمة.
- حركة مقود السيارة هي حركة انسحاب دائري.
- لا يؤثر تغير السرعة في نوع الحركة.
ب – أربط بسهم بين العنصر ورمزه:
السرعة t
الزمن m/s
كلم/سا v
م/ثا Km/h
التمرين الثاني: (05)
دراج(أ) قطع مسافة 1000 متر خلال 900 ثانية على طريق مستقيم بنفس السرعة، وقطع دراج (ب) مسافة 5 كيلومتر خلال 7.5 دقيقة على نفس الطريق .
• أحسب سرعة الدراج (أ) بـ : م/ثا.
• أحسب سرعة الدراج (ب) بـ : م/ثا .
• ما طبيعة حركة الدراجين؟ علل لماذا.
التمرين الثالث: (08). إليك الجدول التالي، سجلت فيه سرعات سقوط جسم خلال أزمنة مختلفة.
الزمن(s) 0 5 10 25 30 40 50 60 70
السرعةm/s 240 200 160 180 140 100 60 20 0
• أرسم مخطط تغيرات السرعة بدلالة الزمن ( مربع الورقة كوحدة ).
• ما هي سرعة الجسم عند اللحظة t = 80s
• ما نوع سرعة الجسم ؟ وما طبيعة حركته؟

اختبار الثلاثي الثاني في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا

التمرين الأول:
أربط بسهم بين المقدار و وحدته .
المسافة m²
السرعة Kg
الزمن S
المساحة m
الحجم Km/s
الكتلة m³
التمرين الثاني :
أ/- سيارتان (A) و(B) موجودتان على خطين متوازيين لهما نفس الحركة و توجد حقيبة في المقعد الأخير للسيارة (A). 1/- بين حالة حركة هذه الحقيبة بالنسبة للمراجع التالية :
* السيارة (A) * السيارة (B) .
2/- ماذا تستنتج ؟
ب/- ما نوع مسار حركة للأجسام التالية :
* القمر * قذيفة مدفع * سقوط حجر .
- عبر برسم تخطيطي عن كل حالة . v(Km/s)

التمرين الثالث :
يمثل الشكل المقابل مخطط السرعة لحركة قطار .
1/- كم مرحلة من مراحل الحركة تظهر على هذا المخطط .
حددها .
2/- ما طبيعة السرعة في كل مرحلة .
3/- بأية سرعة ثابتة يتحرك القطار, ما هي مدة الحركة ؟
4/- ما هي طبيعة حركة القطار في كل مرحلة ؟
T(s)
التمرين الرابع :
لاحظ الشكل جيدا .
1/- ما هي أنواع نقل الحركة الموضحة في الشكل ؟
2/- حدد جهة الدوران حسب السهم للعناصر المرقمة .
3/- إذا كان العنصر (1) هو القائد, كيف نسمي العنصر (2)؟



الفـرض الفجـائي الثـاني في مادة العلوم الفيزيائية
التمرين الأول : أكمل ما يلي :
• تكون حركة الجسم مستقيمة منتظمة إذا كان....................و..........................
• يكون الجسم في ............................إذا لم يتغير موضعه بالنسبة لما حوله .
• نقول أن حركة الجسم .......................إذا كانت مسارات كل نقاطه دائرية .
• نقول عن جسم صلب أنه ساكن إذا كانت سرعته..............................
• يكون انسحاب الجسم منحنيا إذا كان.......................و...................
التمرين الثاني:
أ- يقال أن : الحركة والسكون مفهومان نسبيان .
اشرح هذا القول , مدعما إجابتك بمثال .
ب- قارن في جدول بين الحركة الإنسحابية والحركة الدورانية ,من حيث مسارات النقاط وسرعتها .
التمرين الثالث: وضعية إدماجية
أثناء ذهابه للعمل , كان محمد يقود سيارته بسرعة ثابتة , وعندما اقترب من الإشارة الضوئية اشتعل الضوء
الأحمر فخفض سرعته حتى توقفت السيارة , ثم اشتعل الضوء الأخضر فضغط على دواسة السرعة وواصل
طريقه .
• حدد مراحل حركة السيارة ؟
• ارسم مخططا كيفيا توضح فيه تغيرات السرعة بدلالة الزمن . الأستاذ : مداني سعيد خناش
----------------------------------------------------------------------------------------------------------
متوسطة معاذ بن جبل – حمام الضلعة المستوى : الثانية متوسط
الفـرض الفجـائي الثـاني في مادة العلوم الفيزيائية
التمرين الأول : أكمل ما يلي :
• تكون حركة الجسم مستقيمة منتظمة إذا كان....................و..........................
• يكون الجسم في ............................إذا لم يتغير موضعه بالنسبة لما حوله .
• نقول أن حركة الجسم .......................إذا كانت مسارات كل نقاطه دائرية .
• نقول عن جسم صلب أنه ساكن إذا.........................................
• يكون انسحاب الجسم منحنيا إذا كان.......................و......................
التمرين الثاني:
أ- يقال أن : الحركة والسكون مفهومان نسبيان .
اشرح هذا القول , مدعما إجابتك بمثال .
ب- قارن في جدول بين الحركة الإنسحابية والحركة الدورانية ,من حيث مسارات النقاط وسرعتها .
التمرين الثالث: وضعية إدماجية
أثناء ذهابه للعمل , كان محمد يقود سيارته بسرعة ثابتة , وعندما اقترب من الإشارة الضوئية اشتعل الضوء
الأحمر فخفض سرعته حتى توقفت السيارة , ثم اشتعل الضوء الأخضر فضغط على دواسة السرعة وواصل
طريقه .
• حدد مراحل حركة السيارة ؟
• ارسم مخططا كيفيا توضح فيه تغيرات السرعة بدلالة الزمن .
 التمرين الأول: 6 ن

حدد نوع حركة الجسم في الأمثلة التالية حسب المسار الذي يتبعه ( نعتبر الأرض كمرجع للحركة ).
• محور عجلة دراجة تتحرك على طريق مستقيم . .................................................. ......................
• باب الغرفة أثناء فتحه . .................................................. .......................
• قذف كرة نحو الأعلى . .................................................. ......................
• المصباح الكهربائي أثناء تركيبه . .................................................. .......................
• زجاج السيارة أثناء رفعه . .................................................. .......................
• ماسح زجاج السيارة في حالة استعماله .
.................................................. ..........
 التمرين الثاني: 6 ن
الشكل المقابل يمثل تركيبا لنقل الحركة (علما أن العنصرA هو الذي يتحرك أولا)
- أذكر طرق نقل الحركة في هذا التركيب , مع تحديد عناصر نقل الحركة لكل طريقة .
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ....................
حدد على الرسم اتجاه حركة العنصرين (B) و(C) إذا كان العنصر(A) يدور عكس اتجاه عقارب الساعة .





 الوضعية الإدماجية : 8ن ( الإجابة على هدا السؤال تكون خلف الورقة)

ركب عمر السيارة مع أبيه وأخيه الصغير زيد فنظر زيد من نافدة السيارة
فشاهد الأشجار تجري فسأل أخيه عمر عن سبب جريان الأشجار
• كيف تفسر سؤال زيد لأخيه عمر ؟
• إذا كانت السيارة أنقصت من سرعتها لتتوقف كيف شاهد زيد الأشجار حينئذٍ؟ مادا تسمى حالة هده السرعة ؟
• لكن الأب لم يوقف السيارة فبدأ يزيد سرعة السيارة شيئا فشيئا كيف شاهد الآن زيد الأشجار؟ مادا تسمي حالة السرعة حينها ؟
الأختبار الثاني في مادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا
المستوى : 2 متوسط 05/03/2009


التمرين الأول:
لرفع جسم (S) إلى إرتفاع 10 امتار استعملنا التركيب الموضح في المخطط حيث تم تركيب عجلة مسننة على محور محرك كهربائي علماً أن الجسم يرتفع بمعدل 20Cm عندما تنجز العجلة المسننة B دورة كاملةً
1) ماهو عدد الدورات التي تنجزها هذه العجلة حتى يرتفع الجسم للأرتفاع المطلوب؟
2) ما عدد الدورات التي تنجزها العجلة المسننة A عندئذٍ ؟
3) اِستنتج عدد دورات المحرك حينها .
4) ماهي سرعة إنتقال الجسم ؟ إذا اِستغرق زمن الرفع 12ثوانٍ .
تعطى : عدد أسنان العجلة ( A) ZA =10 d
عدد اسنا ن العجلة (B) ZB = 30 d
التمرين الثاني :
تم تسجيل سرعة إنتقال الجسم السابق وذلك خلال أزمنة متفاوتة كما هو موضح في الجدول
0 20 40 40 40 20 0 V(m/s)
12 10 8 6 4 2 0 T(s)
1) حدد المراحل الزمنية لحركة الجسم.
2) مانوع سرعته خلال كل مرحلة
3) ما طبيعة حركته خلال كل مرحلة
4) إعتماداً على نتائج الجدول السابق اُرسم مخطط السرعة معتمداً على مربعات ورقة الاجابة كسلم للقياس
حيث : 1مربع 10m/s
1 مربع 1s

التمرين الثالث :
إختلف وليد ورضا في تحديد مخطط سرعة جسم قُذ ف شاقولياً إلى الأعلى
1) حدد المخطط الصحيح مبرراً الاختيار
2) كم بلغت سرعة الجسم لحظة قذفه ؟
3) كم أصبحت هذه السرعة لحظة إرتطامه بسطح الأرض ؟
40m/s 50m/s
30m/s



15s 25s 35s 45s
﴿ الإختبار الثاني في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجية ﴾
• الجزء الأول:
*التمرين الأول:06ن لاحظ الشكل جيدا و اجب
1-ماهي أنواع نقل الحركة الموضحة في الشكل؟
2-حدد جهة الدوران حسب السهم للعناصر المرقمة؟
3-ماهي عناصر نقل الحركة-مع التعريف-؟
4-ما وسيلتا نقل الحركة الدورانية المتباعدتين و المتقاربتين؟

*التمرين الثاني:06ن إليك الجدول التالي،سجلت من خلاله سرعات جسم خلال أزمنة مختلفة.
180 160 140 120 100 60 40 20 0 الزمنt(s)
0 0 0 20 10 10 20 20 20 السرعةv(m/s)
1-ارسم مخطط السرعة بدلالة الزمن.حسب السلم التالي.
2-حدد مراحل الحركة.مع تحديد مدة كل مرحلة.
3-ماهي سرعة الجسم عند اللحظة t=90s ؟ .
4- في أي لحظة كانت السرعةv=15m/s ؟
• الجزء الثاني:
*الوضعية الإدماجية:08ن
إختلف وليد ورضا في تحديد مخطط سرعة جسم قُذ ف شاقولياً إلى الأعلى
1) حدد المخطط الصحيح مبرراً الاختيار.وأيهما يمثل الصعود و السقوط
2) كم بلغت سرعة الجسم لحظة قذفه ؟
3) كم أصبحت هذه السرعة لحظة إرتطامه بسطح الأرض ؟
40m/s 50m/s
30m/s



45s 35s 25s 15s




التّمرين الأول : ( 06 نقاط )
ندفع كرية صغيرة على طاولة أفقية فتنطلق في اتجاه حافة الطّاولة .
1- ما هو المرجع المناسب لهذا التسجيل ؟
2- حدّد ( نوع وطبيعة ) حركة الكرية على الطّاولة . ولماذا ؟
3- ما نوع مسار الكرية بعد مغادرتها الطّاولة ؟
- كيف تكون سرعة الكرية حينها؟
- مثل الأوضاع المتتالية للكرية بعد مغادرتها الطّاولة .
- حدّد حركتها.
التّمرين الثّاني ( 07 نقاط )
يمثّل المخطط تغيرات سرعة سيارتين A ، B .
1- صنّف مراحل حركة السيارتين .
2- ما هو الزّمن الّذي تكون فيه للسيارتين نفس السرعة ؟
- كم تقدّر قيمة السرعة حينها ؟
3- كم تقدر سرعة السيارة A عندما انطلقت السيارة B ؟
4- أيّ السيارتين تتغير سرعتها أكثر من الأخرى ؟
التّمرين الثّالث : ( 07 نقط )
لاحظ الشّكل جيّداً :
1- سمّ طرق نقل الحركة في الرّسم .
2- نقوم بتدوير العنصر (1) كما في الشّكل
أ – ما نوع حركته بالنسبة لمركزه ؟
ب – أعد الرّسم مبيّناً عناصر نقل الحركة ، وجهة دوران بقية العناصر (2 – 3 – 4 )
3- أعط مثالاً على كل نوع من طرق نقل الحركة في الرّسم.
التمرين الأول (03 نقاط ):
حافلتان متوقفتلن في موقعين متقابلين ، يوجد عمر في الحافلة الأولى و خالد في الحافلة الثانية.
1- ماهي حالة حركة كل منهما بلنسبة للآخر؟
2- تنطلق الحافلة الثانية في خط موازي للحافلة الأولى:
بين كيف يتحرك كل منهما بالنسبة للآخر؟
3- ماذا تستنتج؟
التمرين الثاني ( 04 نقاط ): أتمم إملاء الخانات الفارغة بالعبارات المناسبة:
- في الحركة المستقيمة المنتظمة تكون السرعة ................و المسار ..............
- في الحركة المستقيمة المتغيرة بانتظام تكون السرعة ..............و المسار .............
- في الحركة الدورانية المنتظمة تكون السرعة .............و المسار .............
- في الحركة الدورنية المتغيرة بانتظام تكون السرعة .........و المسار ...........
التمرين الثالث (07 نقاط) :

يمثل الشكل المقابل مخطط السرعة لحركة قطار.
1- كم مرحلة من مراحل الحركة تظهر على هذا المخطط؟
2- بأية سرعة ثابتة يتحرك القطار ؟
و ماهي المدة الزمنية لهذه المرحلة ؟
3- ماهي طبيعة حركة القطار في كل مرحلة ؟

التمرين الرابع (04 نقاط ) :

لاحظ الشكل جيدا و أجب:

1- ماهي أنواع نقل الحركة الموضحة في الشكل ؟
2- حدد جهة الدوران حسب السهم للعناصر المرقمة؟
3- إذا كان العنصر (1) هو القائد كيف نسمي العنصر (2) ؟
التمرين الخـامـس (02 نقاط ) : أكمل الجدول:
وسيلة نقل الحركة اتجاه الحركة
ماكنة الخياطة
دراجة هوائية

التمرين الأول : ( 06 نقط )
يمر غاز الهيدروجين فوق أكسيد النحاس الأسود
CuO الساخن الموجود داخل غرفة خاصة
حيث يفقد أكسيد النحاس الأسود الأكسجين
فيتشكل النحاس و بخار الماء .
1. حدد المواد الإبتدائية والمواد النهائية مع كتابة الصيغة الكيميائية ورسم النموذج الجزيئي .
2. اكتب معادلة التحول الحاصل بالحروف ثم بالرموز.
التمرين الثاني : ( 06 نقط )
إليك الصورة التالية لبعض الأجسام حيث نفرض أن الصياد متوقف في مكانه :
-1حدد الحالة الحركية والحالة السكونية للأجسام في الجدول التالي:
المتحرك
المرجع الصياد السيارة الكلب الشجرة
الصياد
السيارة
الكلب
الشجرة







2- إليك الشكل المقابل الذي يمثل ثلاث نقاط من جسم صلب.
أ- مثل مسار النقاط الثلاث في حالة الجسم يتحرك حركة إنسحابية: مستقيمة- منحنية ودائرية.
ب- متى نقول عن الحسم أنه يتحرك حركة دورانية؟


الوضعية الإدماجية(08)
* أثناء قيام أحمد بنزهة رفقة عائلته أطل رأسه من النافذة فبدأ بعد الأشجار هو وأخيه الصغير لكن سرعان ما اختلط لهم الحساب قال أحمد لأخيه لا أستطيع حساب عدد الأشجار لأنها تمر بسرعة كبيرة.
* كانت عائلة ليلى متوقفة على حافة الطريق التي مر منها أحمد وعائلته لتناول الفطور, بينما كانت ليلى جالسة وتتناول الوجبة أخذت تنظر في الأشجار وبدأت بعدها فتمكنت من عد كل الأشجار الموجودة بجانب الطريق.
* في رأيك لماذا لم يتمكن عمر من عد الأشجار بينما تمكنت ليلى من ذلك؟
* هل يعقل حقيقة أن تكون الأشجار متحركة وساكنة في آن واحد؟
* دعم إجابتك بأمثلة توضيحية؟


التمرين الأول 06ن )
• أكمل الجدول التالي :
الحــــــــــــــــــــــــــركة مســـــــــــــــارها سرعتـــــــــــــــــها المسافة بين المواضع المتتالية
مستقيمة منتظمة ............... .................. ...........................
............................ دائري متزايدة ..........................
............................ كيفي ..................... متساوية
دائرية غير منتظمة ................... ...................... ...........................
........................... معدومة ...........................


التمرين الثاني 06ن)
يعطي المخطط المقابل تغير سرعة سيارة 80
تتحرك على طريق عام 70
1- حدد مراحل حركة السيارة , مع إعطاء 60
المجال الزمني لكل مرحلة , ومدتها . 50
2- حدد سرعة السيارة في اللحظتين (s 0) 40
و( s 10 ) 30
3- بعد أربع ثواني من بداية قياس الزمن صادف 20
وجود إحدى الإشارات المرورية أمام السيارة 10
ماهي ؟
10 8 6 4 2 0
الجزء الثاني : وضعية إدماجية (08 ن)
* أثناء نقاش بين زيد وصديقه عمر حول سباق الدراجات ,قال زيد يمكنني الفوز عليك بسهولة , وببذل جهد أقل من الجهد الذي تبذله أنت . فقال عمر : وكيف يكون ذلك ؟
فرد زيد : لأن عجلات دراجتي كبيرة و عجلات دراجتك صغيرة .
1- ما رأيك في هذا التفسير؟ علل .
* لإثبات ذلك توجه الصديقان إلى الملعب البلدي لإجراء السباق , ولكنهما اختلفا حول نقطة الانطلاق
2- ساعدهما لتحديد نقطة الانطلاق , في الحالتين التاليتين :
أ- مضمار السباق مستقيم . ب – مضمار السباق دائري .

التمرين الأول
تتحرك سيارة بسرعة كبيرة ويوجد بداخلها رجل وهو جالس على الكرسي وينظر من نافذة السيارة إلى طفل وهو يجري وراء فراشة بنفس سرعة الفراشة
1-اكمل الجدول بوضع متحرك أو ساكن
الوضعية / الجسم الطفل السيارة الرجل
بالنسبة للطفل
بالنسبة السيارة
بالنسبة للرجل
2- هل يكون الرجل في حالة سكون دائما رغم انه ساكن لماذا ؟
3- متى نقول أن السيارة في حالة سكون وهي متحركة علل ؟
4 - ماهو المرجع المناسب لتكون الفراشة في حالة سكون ؟
التمرين الثاني
في رحلة لأحمد بسيارته بين مدينة البليدة و الشفة
وأثناء سيره توقف بسبب مرور قطا أمامه ثم واصل
سيره حسب المخطط التالي
1- حدد من المخطط مراحل الحركة
2- في أي لحظة أو زمن انطلقت السيارة بعد توقفها لماذا ؟
3- ماهي المرحلة التي كانت فيها حركة السيارة منتظمة علل
4- كيف يكون مسار نقطة في مركز عجلة السيارة ومسار نقطة في هيكلها عندما تتحرك السيارة ؟
الوضعية الإدماجية
بعد حدوث خلل في آلة طبع الصحف وتصليح المشكل من طرف العامل ركب العناصر المدورة A.B.C.Dولكنه وجد مشكلة دوران العنصر D بنفس جهة دوران العنصرC فاحتار للأمر لان Dيدور عكس C مع العلم أن A وB يدوران بالرباط المرن وان B وC بالاحتكاك وان C و D بالرباط المرن ولا يوجد اتصال بين A وD

1- برأيك ماهي الأخطاء المحتملة التي ارتكبها العامل حتى كان دوران العنصر D بنفس جهة الدوران C ؟
2- اقترح حلولا لكي يستطيع تركيب العناصر بحيث يدور العنصرD بشكل صحيح مدعما إجابتك بالرسم
3- اذكر المشاكل التي تحدث بسبب طريقة نقل الحركة بالرباط المرن أو السيور
A

B
التمرين الأول: ( 6 نقاط )
1- اربط كل جسم نقي بصيغته الكيميائية .
• غاز الميثان CO
• ثنائي اكسيد الكبريت CH4
• أحادي اكسيد الكربون SO2
2- حدد عدد و نوع الذرات المكونة لكل جسم .

التمرين الثاني: ( 6 نقاط )
A و B سيارتان تسيران على طريقين متوازيين بنفس السرعة ، توجد حقيبة في المقعد الأخير للسيارة A .
ماهي الحالة الحركية للحقيبة بالنسبة ل :
1- السيارة A ؟ برر إجابتك .
2- السيارة B ؟ برر إجابتك .
3- شجرة توجد على حافة طريق السيارة B ؟ برر إجابتك .

الوضعية الإدماجية: ( 8 نقاط )
في العطلة الشتوية الماضية توجهت ابتسام رفقة زميلاتها الى حديقة التسلية ، فوقفت أمام العجلة الكبيرة مثلما يوضحه الرسم المقابل علما أن : العجلة تدور حول محور ثابت و قد علمنا عليها ثلاث نقط A ، B ، C .
1- مانوع مسار كل من النقطتين A ، B باعتبار ابتسام كمرجع ؟ برر اجابتك .
2- ماهو المرجع المناسب حتى تكون النقطة C ساكنة رغم دوران العجلة ؟ برر اجابتك .
3- مانوع حركة العجلة باعتبار الأرض كمرجع ؟ برر اجابتك .

الاختبار الثاني في مادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا المستوى :2 متوسط

السؤال الأول: اكمل الفراغات
أ) تكون حركة نقطة من جسم صلب بالنسبة لمرجع معين ........... إذا كانت المواضع التي .....النقطة المتحركة....... واحدة.
ب ) وتكون حركتها منحنية إذا كانت ....... إلى......النقطة المتحركة تنتمي إلى ...... دائري .
ج ) تكون الحركة ........ منتظمة إذا كان مسارها .......و........ ثابتة .
تكون الحركة ........ متغيرة إذا كان مسارها .......و........ متغيرة .

السؤال الثاني وصل بسهم بين قيم السرعة المناسبة لكل جسم مقابل .
500 Km / h الطائرة
120 Km / hالضوء
35 Km / h المركبة الفضائية
900 Km / h الفهد
0.2 Km / h الدراج
3000000 Km / Sالسلحفاة
1000000 Km / h

السؤال الثالث: يعطي جدول قيم سرعة سيارة تسير في طريق عام بدلالة الزمن .
24 22 20 18 10 8 6 4 2 0 (Mn)الزمن
0 40 80 80 80 80 60 40 20 0 Km / H السرعة
أرسم مخطط السرعة على ورقة ميليمترية حسب السلم:
1 Mn 2 Cm
10 Km /H 1 Cm
– حدد في جدول أطوار الحركة للسيارة وطبيعة السرعة في كل طور
3 – مانوع الحركة الإجمالية للسيارة .

السؤال الرابع : تتحرك دراجة نارية على مسار مستقيم بسرعة ثابتة قدرها 40 Km /H لمدة ساعة و نصف
1. أحسب المسافة التي تقطعها الدراجة النارية .
2. سم الشكل المقابل ( A )
3. سم العناصر المرقمة 1 2 3 .
4. أعد رسم الشكل مع تحديد جهة الحركة.
أعط مصطلح الكلمات التالية.حركة مستقيمة حركة دائرية سرعة ثابتة سرعة متغيرة
نقل الحركة احتكاك
الاختبار الثاني في مادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا المستوى :2 متوسط

السؤال الأول: اكمل الفراغات
أ) تكون حركة نقطة من جسم صلب بالنسبة لمرجع معين ........... إذا كانت المواضع التي .....النقطة المتحركة....... واحدة.
ب ) وتكون حركتها منحنية إذا كانت ....... إلى......النقطة المتحركة تنتمي إلى ...... دائري .
ج ) تكون الحركة ........ منتظمة إذا كان مسارها .......و........ ثابتة .
تكون الحركة ........ متغيرة إذا كان مسارها .......و........ متغيرة .

السؤال الثاني وصل بسهم بين قيم السرعة المناسبة لكل جسم مقابل .
500 Km / h الطائرة
120 Km / hالضوء
35 Km / h المركبة الفضائية
900 Km / h الفهد
0.2 Km / h الدراج
3000000 Km / Sالسلحفاة
1000000 Km / h

السؤال الثالث: يعطي جدول قيم سرعة سيارة تسير في طريق عام بدلالة الزمن .
24 22 20 18 10 8 6 4 2 0 (Mn)الزمن
0 40 80 80 80 80 60 40 20 0 Km / H السرعة
أرسم مخطط السرعة على ورقة ميليمترية حسب السلم:
1 Mn 2 Cm
10 Km /H 1 Cm
– حدد في جدول أطوار الحركة للسيارة وطبيعة السرعة في كل طور
3 – مانوع الحركة الإجمالية للسيارة .

السؤال الرابع : تتحرك دراجة نارية على مسار مستقيم بسرعة ثابتة قدرها 40 Km /H لمدة ساعة و نصف
1. أحسب المسافة التي تقطعها الدراجة النارية .
2. سم الشكل المقابل ( A )
3. سم العناصر المرقمة 1 2 3 .
4. أعد رسم الشكل مع تحديد جهة الحركة.
أعط مصطلح الكلمات التالية.حركة مستقيمة حركة دائرية سرعة ثابتة سرعة متغيرة
نقل الحركة احتكاك
التمرين الأول(5نقاط) اجب بصح أو خطا ثم صحح الخطأ
1- تمثل صيغة الجزيء حسب نوع الذرات الموجودة فقط
2- يكون جسم في حالة حركة عندما لا يتغير موضعه
3-عندما نرى جسم متحرك نقول انه متحرك دائما
4- كل جسم ساكن فهو في حالة سكون دائما
5-الجسم الساكن هو الذي يؤخذ كمرجع فقط

التمرين الثاني (7نقاط) اكتب التحولات التالية بصيغ الكيميائية

1- غاز كلور الهيدروجين غاز الكلور + غاز الهيدروجين

2-كبريتات الحديد الحديد+ الكبرت

3-الماء + غاز ثنائي اكسيد الكربون غاز ثنائي الاكسجين + غاز الميثان


التمرين الثالث (8نقاط) توجد شاحنة وسيارة تسيران بنفس السرعة على الطريق في الريف وفلاح واقف ينظر إليهما
1-أكمل الجدول
الطريق الفلاح السيارة الشاحنة الوضعية/الجسم
بالنسبة للطريق
بالنسبة للشاحنة
بالنسبة للسيارة

1-أكمل الجدول بوضع متحرك أو ساكن
2-هل نقول أن الشاحنة في حالة حركة رغم حركتها علل ؟
3- متى نقول أن الفلاح يكون في حالة حركة رغم انه يبقى واقفا علل ؟
4- ماهو المرجع المناسب لنقول أن
السيارة في حالة سكون علل ؟

الاختبار الثاني في مادة التربية التكنولوجية
التطبيق : (6ن)
لدينا حافلة في اقلاع من المحطة احمد ومصطفى يركبان الحافلة عمر واقفا على الرصيف يودعهما
- بين الحالة الحركية والسكونية للاشخاص الثلاثة باعتبار :
أ‌- المحطة المرجع
ب‌- الحافلة مرجع

التطبيق 2 : (6ن)
استعملنا في نقل الحركة بالتعشيق مسننين . عدد اسنان القائد ضعف عدد اسنان المقتاد ، ادرنا المسنن القائد بـ 6 دورات .
1- بكم دورة يدور المسنن المقتاد ؟
2- اعط الترميز النظامي مبينا جهة دوران كل عنصر .
3- اذكر مزايا وعيوب هذا النقل .

الوضعية الادماجية : (8ن)
خلال سباق انطلق احمد وعلي من نفس الانطلاق وبعد مدة من ترافقهما سلك كل واحد طريقا مختلفا
الجدول التالي يمثل سرعتهما خلال فترات زمنية معينة :

7 6 5 4 3 2 1 0 t(h)
30 40 50 40 30 20 10 0 V1(km/h)
محمد
30 30 25 20 15 10 05 0 V2(km/h)
علي

1/ ارسم مخطط السرعة بدلالة الزمن للمتسابقين
2/ من خلال المخطط ما نوع الطريق الذي سلكه كل متسابق عند اختراقهما
3/ كيف هي سرعة محمد وعلي منذ الانطلاق ؟
4/ بعد كم من الوقت تكون لمحمد وعلي نفس السرعة ؟ وماهي قيمتها ؟

التمرين الاول (6نقاط )
لديك الشكل التالي
1-مانوع نقل الحركة بين العنصر 1و2
وبين2و3 وبين 3و5

2- هل يمكن جعل حركة الدوران بين 2و3 في نفس الجهة علل ؟
3- اعد رسم الشكل ثم حدد جهة الحركة في كل عنصر من العناصر
4- ماهي مساوئ نقل الحركة بين 1و2 وبين 2و3 ؟ رجلB طفلC

التمرين الثاني (6نقاط)
السائقA

تتحرك حافلةبسرعة كبيرة وبداخلها السائقA
ورجلB جالس في مقعد الحافلة وطفل C
يمشي داخل الحافلة وتوجد فتاة D واقفة في رصيف الطريق تودع اباها واخوها
1-كيف هي الحالة الحركية للجسمBبالنسبة للجسمC
فتاةD

وحالة الرجل بالنسبة للفتاة مع تعليل كل حالة ؟
2-متى نقول ان الطفل هو في حالة سكون بالنسبة للفتاة رغم انه يتحرك ؟
3- ماهو المرجع المناسب ليكون Aفي حالة سكون علل ؟
4- كيف يكون مسار نقطة في محيط عجلة الحافلة عندما تتحرك ؟
الوضعية الادماجية (8نقاط)
اراد احدهم تنظيم سباق في السرعة لمسافة m800داخل الملعب فوجد صعوبة في طريقة التنظيم كما وجد مشكلة في تسجيل العدائين حتى يظهرون في شاشة التلفزيون
1-ماهي الطريقة التي يمكن اقتراحها عليه لاجراء السباق وتحيد الاسرع في العدائين ؟
2-كيف يمكنه مراقبة العدين حتى يتم ظهورهم داخل شاشة التلفزيون بشكل جيد مع التعليل ؟
3-لماذا لا ينطلق العدائين في سباق m 800 داخل الملعب من نفس الخط ؟




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبارات الفصل الثاني س 2 فيزياء وبس لسنة 2 متوسط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب تقديدين :: منتدى التربية و التعليم :: التعليم المتوسط-
انتقل الى: